رئيس التحرير : مشعل العريفي

"حمدوك" يعلق على التطبيع المقرر توقيعه بين إسرائيل والسودان.. ويوضح المبالغ المطلوبة لتنفيذ اتفاق السلام

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال رئيس الحكومة السودانية الانتقالية، عبد الله حمدوك، إن السلام في السودان يعد أبرز أولويات حكومته.
استحقاقات السلام وحسب صحيفة "الشروق" المصرية أضاف أن بلاده "تحتاج إلى ما يقارب الـ7.5 مليار دولار خلال 10 سنوات، بما يعادل 750 مليون دولار سنويا، لتمويل استحقاقات السلام، بما في ذلك تنمية المناطق المتأثرة بالحرب".

التطبيع وحول اتفاق التطبيع المقرر توقيعه مع إسرائيل، قال حمدوك أن "أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، وميثاق الحرية والتغيير، وأولويات الحكومة الانتقالية، خلق علاقات دولية متوازنة". وتابع : "لذلك مسؤوليتنا بناء علاقات مستقلة مع جميع دول العالم، والتعاون في مجالات عديدة، وفى الوقت نفسه، تحقيق السلام والأمن الإقليمي والدولي".
رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وعلق حمدوك حول قرار الولايات المتحدة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قائلا: "إن ذلك يعد مكسبا كبيرا للبلاد، فهو بداية خروجنا من العزلة التي فرضت علينا طوال 30 عاما".
سد النهضة وفيما يتعلق بأزمة سد النهضة، قال حمدوك : موقفنا واضح بشأن قضية سد النهضة، نحن مع الحوار لحل الخلافات والتوصل لاتفاق يمنح الدول الثلاث حق الاستفادة من الأنهار والمياه كحق طبيعي". وأضاف: "لقد اتفقنا على 90% من القضايا المطروحة، وما تبقى يحتاج إلى حوار وقرارات سياسية، ونحن على ثقة في حل ما تبقى من خلافات، وإلى نص الحوار الذى جرى قبل أيام في العاصمة الخرطوم".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up